مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

36 خبر
  • مونديال 2026
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

ناسا تلغي مهمة تموين الرواد على متن المحطة الفضائية الدولية

ألغت ناسا مهمة إلى محطة الفضاء الدولية لتوفير الاحتياجات الأساسية للرواد، من طعام وماء وتجارب علمية، بسبب تعرض مركبة الشحن لأضرار جسيمة.

ناسا تلغي مهمة تموين الرواد على متن المحطة الفضائية الدولية
مركبة "سيغنوس" / Gettyimages.ru

والمركبة عبارة عن "شاحنة" فضائية آلية من نوع "سيغنوس"، صممتها شركة "نورثروب غرومان" للأنظمة الفضائية، ومقرها فرجينيا. وكان من المقرر إطلاقها حاملة عدة أطنان من الطعام والوقود وإمدادات أخرى إلى المحطة من ساحل فلوريدا الفضائي في يونيو القادم. غير أن ناسا أعلنت في بيان صدر في 26 مارس أن حاوية الشحن المضغوطة لمركبة "سيغنوس" تعرضت للتلف أثناء الرحلة إلى موقع الإطلاق في مركز كينيدي للفضاء بفلوريدا، ما جعلها غير صالحة للطيران.

ووفقا لتقرير موقع SpaceNews، اضطرت ناسا لإلغاء مهمة الشحن عبر "سيغنوس"، وبدلا من ذلك، ستعدل الوكالة قائمة الشحنات الخاصة بمهمة "سبيس إكس" القادمة لإعادة التموين، المقرر إطلاقها في أبريل. 

وتعد مركبة "سيغنوس" واحدة من مركبتين تستخدمان بشكل دوري لإرسال الإمدادات إلى المحطة، إلى جانب مركبة "دراغون" التابعة لـ"سبيس إكس". وكان من المقرر استخدام هذه المركبة تحديدا في مهمة NG-22 المخطط لها في يونيو. إلا أن حاوية الشحن الخاصة بوحدة الضغط في المركبة تعرضت للتلف أثناء نقلها. وبدأت ناسا تقييم الأضرار وتأثيرها المحتمل على المهمة. وقالت الوكالة في بيان نقلته "آرس تكنيكا": "بعد التقييم الأولي، تبين وجود أضرار في وحدة الشحن أيضا. وسيواصل برنامج محطة الفضاء الدولية العمل مع نورثروب غرومان لتحديد ما إذا كانت مركبة سيغنوس قادرة على الطيران بأمان إلى المحطة في رحلة مستقبلية". 

وستقوم ناسا بتعديل حمولة مهمة إعادة التموين القادمة إلى المحطة، المقررة في أبريل. حيث سيتم تحميل مركبة "دراغون" التابعة لـ"سبيس إكس" بالمزيد من الإمدادات الاستهلاكية والطعام بدلا من بعض الحمولات العلمية، لضمان استمرار رواد الفضاء حتى المهمة التالية. وبحلول ذلك الوقت، ستكون ناسا قد قررت ما إذا كانت مركبة "سيغنوس" صالحة للإطلاق في مهمة NG-23 المخطط لها في الخريف. 

وتعمل كل من "نورثروب غرومان" و"سبيس إكس" على نقل البضائع من وإلى المحطة بموجب عقود تعود إلى عام 2008. كما أبرمت ناسا عقدا تجاريا لإعادة التموين مع شركة ثالثة هي "سييرا سبيس" لاستخدام مركبة "دريم تشيسر"، لكن المركبة ليست جاهزة للطيران بعد. وكذلك تنتظر الوكالة مركبة "ستارلاينر" التابعة لـ"بوينغ" لإتمام تطويرها ونقل البضائع والرواد إلى المحطة بمجرد الحصول على التصريح، لكن ناسا كشفت مؤخرا أنها تفكر في إجراء رحلة اختبارية أخرى للمركبة قبل تشغيلها. 

وحتى ذلك الحين، يتعين على ناسا الاعتماد على "نورثروب غرومان" و"سبيس إكس" للرحلات الدورية إلى المحطة.  

المصدر: Gizmodo

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"