مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

32 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • فيديوهات

    فيديوهات

هل تزيد عدوى "كوفيد-19" من خطر الإصابة بألزهايمر؟

كشف فريق من الباحثين عن رابط بين "كوفيد-19" ومؤشرات دم مرتبطة بالبروتينات المعيبة في الدماغ.

هل تزيد عدوى "كوفيد-19" من خطر الإصابة بألزهايمر؟
Naeblys / Gettyimages.ru

وفي الدراسة التي قادها فريق من كلية إمبريال كولدج في لندن ومعهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة، اكتشف الباحثون أن المرضى الذين أصيبوا بـ"كوفيد-19" سابقا كانوا أكثر عرضة لزيادة مستويات المؤشرات الحيوية المرتبطة بالبروتينات المعيبة للأميليد، وهي سمة معروفة لمرض ألزهايمر.

وأظهرت النتائج أن التأثيرات كانت مشابهة للتقدم في العمر لمدة أربع سنوات أو 60% من تأثير وجود جين APOE-ε4، وهو عامل خطر وراثي معروف لمرض ألزهايمر. وكانت أكبر التأثيرات في الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب "كوفيد-19" الحاد أو الذين يعانون من عوامل خطر موجودة مسبقا للخرف مثل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم.

ووفقا للباحثين، تشير النتائج إلى أن عدوى "كوفيد-19" الخفيفة أو المعتدلة تسرع أيضا العمليات البيولوجية التي تسهم في تراكم الأميليد الضار في الدماغ، ما يشير إلى أن تأثير العدوى على صحة الدماغ قد لا يقتصر على الحالات الشديدة.

وهذه النتائج تثير احتمال أن "كوفيد-19" قد يسهم في زيادة المخاطر المستقبلية للإصابة بمرض ألزهايمر.

ومع ذلك، يحذر الفريق من التسرع في استخلاص الاستنتاجات. ويوضحون أن دراستهم اعتمدت على الملاحظة ولا يمكنها إثبات أي ارتباط سببي بين "كوفيد-19" والخرف.

كما أشاروا إلى أنه من غير الواضح ما إذا كان التأثير مرتبطا فقط بعدوى فيروس SARS-CoV-2، أو إذا كان يمكن ربطه أيضا بعدوى أمراض شائعة أخرى مثل الإنفلونزا أو الالتهاب الرئوي.

وقال الدكتور يوجين داف، المؤلف الرئيسي في الدراسة من قسم علوم الدماغ في كلية إمبريال كولدج لندن: "تشير نتائجنا إلى أن كوفيد-19 قد يسبب تغييرات تساهم في الأمراض التنكسية العصبية. ونعتقد أن هذا قد يكون بسبب الالتهاب الذي يسببه المرض، رغم أن كيفية تأثير هذا الالتهاب على الدماغ وتغيير الأميليد غير واضحة بعد".

وأضاف: "لا يمكننا القول بأن الإصابة بفيروس SARS-CoV-2 تسبب هذه التغييرات مباشرة، أو إذا كانت الإصابة الواحدة تزيد من خطر الإصابة. لكن نتائجنا تشير إلى أن كوفيد-19 قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر في المستقبل – كما تم اقتراحه سابقا لأنواع أخرى من العدوى، خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر موجودة مسبقا".

المصدر: نيوز ميديكال

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

فانس مدافعا عن استراتيجية واشنطن تجاه إيران: أمريكا رابحة في الحالتين (فيديو)

"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن