مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

17 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • أوكرانيا.. قتيل في هجوم على ضباط التجنيد في خاركوف

    أوكرانيا.. قتيل في هجوم على ضباط التجنيد في خاركوف

  • الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

    الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 عسكريين في جنوب لبنان

  • مقتل 235 شخصا وإصابة أكثر من 4300 جراء زلزال فنزويلا وواشنطن ترسل قوات للمساعدة (فيديوهات)

    مقتل 235 شخصا وإصابة أكثر من 4300 جراء زلزال فنزويلا وواشنطن ترسل قوات للمساعدة (فيديوهات)

خبير طاقة: انسحاب الإمارات من "أوبك+" مجرد "حدث" طالما بقي هرمز مغلقا

يرى خبير الطاقة بوريس مارتسينكيفيتش أن انسحاب الإمارات من "أوبك" و"أوبك+" لا يحمل أي تأثير فعلي على أسواق النفط في الوقت الراهن، وذلك طالما ظل مضيق هرمز مغلقا أمام الملاحة البحرية.

خبير طاقة: انسحاب الإمارات من "أوبك+" مجرد "حدث" طالما بقي هرمز مغلقا
صورة من الأرشيف / Globallookpress

وأوضح مارتسينكيفيتش في تصريحات لـRT، أن "حتى اليوم، وطالما ظل مضيق هرمز مغلقا، لا يمكن الحديث عن أي تأثير لانسحاب الإمارات على أسعار النفط أو تعديلات الإنتاج".

وحول دوافع الإمارات لاتخاذ هذا القرار في هذا التوقيت تحديدا، قال الخبير: "من الصعب علينا الجزم، لكن من الواضح أن الإمارات لم تكن راضية عن نظام الحصص في أوبك+".

وأضاف: "الأسبوع الماضي، تداولت تقارير عن دراسة الإمارات لإمكانية بيع نفطها باليوان الصيني، خاصة في ظل تحديات تتعلق بسيولة الدولار. ثم لم يصدر أي تعليق إضافي على هذا الأمر، ليأتي بعدها قرار الانسحاب من أوبك".

واستطرد مارتسينكيفيتش قائلا: "أعتقد أن الصلة بين الأمرين واضحة، بمعنى أن معاملات مقايضة الدولار قد تم الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة. من الواضح أن القرارات اتخذت بشكل مستقل، لكن من الواضح أيضا أن هناك تنسيقا أمريكيا بشكل أو بآخر".

وحول تأثير الانسحاب الإماراتي على موقف روسيا، أكد الخبير أنه "لا تأثير ولا تغيير إلا بعد حل النزاع والوضع المحيط بمضيق هرمز"، مشيرا إلى أن خط أنابيب النفط إلى الفجيرة لا يزال يعمل وينقل نحو 1.5 مليون برميل يوميا، لكن ذلك مشروط بتوقف الأعمال العسكرية حول الميناء.

وفي تطور قد يحدث هزة في أسواق الطاقة العالمية، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الثلاثاء، انسحابها من منظمة "أوبك" ومجموعة "أوبك+". ووصفت أبوظبي القرار بأنه استراتيجي، ومبني على رؤية اقتصادية طويلة الأجل تعكس تحولا في أولوياتها.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تعتبر فيه "أوبك" و"أوبك+" من أبرز التكتلات المؤثرة في أسواق الطاقة العالمية، حيث يلعبان دورا محوريا في ضبط مستويات الإنتاج وتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية، خاصة في ظل تقلبات السوق والتوترات الجيوسياسية الأخيرة.

المصدر: RT

التعليقات

سوريا.. تأجيل محاكمة مفتي الجمهورية السابق بعد توجيه تهم ثقيلة إليه (صور + فيديو)

في ختام الحوار الأمريكي-الخليجي: رسالة ثلاثية الأبعاد لطهران وبيروت وغزة

فانس يعلن إجراء الإمارات محادثات مباشرة غير مسبوقة مع الحرس الثوري الإيراني

"الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

"حبيب إبراهيمي".. تقارير تكشف تفاصيل عن مخبأ سري للمرشد الأعلى الإيراني الراحل على عمق 35 مترا

هل تغرد تركيا خارج سرب الناتو؟

"وول ستريت جورنال": إيران هاجمت سفينة شحن في اختبار لاتفاق ترامب لإعادة فتح مضيق هرمز